الرعاية الطبية لكبير السن تحت اشراف افضل الاطباء

الرعاية الطبية لكبير السن

الرعاية الطبية لكبار السن

تعد الرعاية الطبية لكبار السن هى أبرز ما يحتاج اليه هذه الفئة،فهم بحاجة دائمة للفحص الطبى والغطمئنان على صحتهم او متابعة الأمراض التى يعانون منها، فالمسن هو الذى بلغ عمره ستون سنة اوتعداها وأصبع غير قادر على القيام بالاعمال التى اعتاد القيام بها،فهو بحاجة لرعاية المسنين فى جميع النواحى نفسية وغذائية وطبية وعلى الرغم من ان عدد منهم يتمتع بصحة جيدة الا ان معظمهم عرضة للإصابة بامراض خطيرة لان مناعة الجسم تبدا تتناقص فى هذا السن،فالإهمال الطبى يعرض صحة مسنك للتدهور.

التغيرات التى تطرأ على المسن وتجعله بحاجة دائمة للرعاية الطبية

يتعرض المسن لبعض التغيرات التى تجعله بحاجة للرعاية الطبية لكبير السن حتى لا يؤثر ذلك على نفسيته بالسلب او اصابة جسده بالامراض تقدمها دار المسنين بالمهندسين وهى:

التغير الاجتماعي: فى هذا السن يتقاعد الشخص من عمله ويجد أن اولاده اصبحوا منشغلين بحياتهم الشخصية مما يؤثر على نفسيته بالسلب، لذا فهو يحتاج الى التواصل باصدقائه القدامى للشعور بالونس والتخلص من الوحدة، فاماكن الرعاية الطبية للمسن توفر له روح الجماعة التى يفتقدها.

التغير الغذائى: فالمسن لم يعد بإستطاعته تناول أى طعام يشتهيه، خاصة اذا كان يعانى من بعض الأمراض،لذا يجب التعرف على الاطعمة المناسبة له ولصحته،وتقديمها له بطريقة مميزة حتى لا ينفر منها.

التغير النفسى: يعيش المسن فى ظروف نفسية وضغوط كبيرة،فهو يشعر بضاعه وحاجته المستمرة للمساعدة والعون، فنراعى فالتعامل معه وتقديم يد العون الا يحس اننا نفعل ذلك من باب الاحسان ولكن يجب ان يشعر بان هذا واجبنا تجاهه.

التغير الجسدى: تبدأ عضلات المسن بالارتخاء فيصل الى مرحلة أنه بحاجة لمساعدته عند قضاء حاجته، وتتعرض أعضائه لتغيرات فسيولوجية فيجب المتابعة الصحية المستمرة لمعرفة ما استجد عليه من امراض لمعالجتها.

الوحدات المتنقلة لخدمة كبار السن

كانت هذه الخدمة خاصة بوزارة التنمية الاجتماعية ولكن تم نقلها لوزارة الصحة عام 2008م.، وتتواجد فى المستشفيات والمراكز الصحية وحدات متنقلة للرعاية الطبية لكبار السن،وتقوم بتقديم خدمات منزلية،ورعاية طبية لكبير السن الغير قادر للذهاب للمستشفى للمتابعة الصحية كل ايام الاسبوع عدا الجمعة، تنطق من الساعة الثامنة صباحا الى الواحدة ظهرا وتقدم خدمات نفسية واجتماعية ورعاية طبية لكبير السن .

تتكون من فريقين احداهما للنساء وأخر للرجال وكل فريق يضم اربعة موظفين(ممرضة وسائق واثنين من الفنيين المدربين على التعامل مع كبار السن).

وتضم هذه الخدمات الرعاية الطبية لكبير السن بصورة شاملة من خلال:

  • القيام بالنظافة الشخصية من استحمام وقص اظافر وحلاقة ذقن وشعر
  • اعطاء حقن وريد او عضل
  • قياس السكر وضغط الدم ومتابعته باستمرار
  • سحب عينات دم من المسن وتحليلها فى المختبر
  • عمل غيارات للجروج والقرح بمختلف انواعها
  • تغيير القسطرة وانبوبها بشكل دائم والعناية بها
  • العناية بغذاء المسن وتقديم الوجبات الصحية

الأعراض التى يعانى منها كبير السن

1- الخرف: هو تدهور فى الزاكرة وعدم القدرة على القيام بالانشطة اليومية بشكل صحيح،وتغيير السلوك،فيجعل الرعاية الطبية لكبير السن أمر ضرورى للغاية

2- الإكتئاب: فكبار السن المصابون بالاكتئاب يفقدون شغفهم بالحياة ويؤثر ذلك على صحتهم بالسلب، والاكتئاب لدى كبار السن يسبب العديد من الامراض مثل امراض الرئة وضغط الدم ومرض السكرى

إستراتيجية الرعاية الطبية للمسن

  • القيام بتدريب الفنيين الصحيين على الرعاية الطبية لكبير السن فى دار رعاية المسنين  بمدينة نصر
  • وضع خطط مستديمة للرعاية طويلة الأجل
  • تقديم خدمات ترفيهية لكبار السن والمحافظة على نفسيتهم من اى تاثيرات سلبية
  • معالجة الأمراض المزمنة والاضطرابات النفسية وتعاطى المخدرات والوقاية منها.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0128104492