التغذية السليمة لكبار السن

التغذية السليمة لكبار السن

تتطلب الحالة الجسدية للمسن تناول الطاعم الصحي, و ذلك لأن الشيخوخة ترتبط بشكل أو بآخر بتقص العناصر الغذائية الهامة من أجسام كبار السن, و من ثم فإنهم سيحتاجون مكملات غذاية معينة و بعض الأطعمة التي تساعد في بنائهم العضلي و زيادة طاقتهم, و نحن في دار رعاية مسنين بالقاهرة نهتم بشكل بالغ بعمليات التغذية السليمة لكبار السن بحيث ضمن لهم وجبات غذائية مفيدة.

التغذية السليمة لكبار السن

تتضمن طريقة الاهتمام بتغذية كبار السن الانتباه لتوفير بعض العناصر الغذائية الصحية, و الابتعاد عن عناصر أخرى, و ذلك لمدهم بالطاقة الازمة دون زيادة مستوى السكر أو الضغط في الدم , و من أهم هذه العناصر ما يلي :

الاهتمام بالكالسيوم و بفيتامين د

تحتاج التغذية السليمة لكبار السن إلى الإكثار من المواد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام قوية و صحية , و كذلك على فيتامين (د) الذي يساعد على إحتفاظ الجسم بالكالسيوم كما يحافظ على الجلد بشكل فعال جداً سواء عند التعرض لآشعة الشمس, أو يحميه من الترقق الذي عادة متا يحدث عندما يكبر الفرد في العمر. و توجد هذه العناصر الغذائية في منتجات الألبان, الخضراوات الورقية و الأسماك كالرنجة و السلمون و التونة .

الإهتمام بالألياف الغذائية

يعاني الكثير من كبار السن من مشكلة الإمساك التي عادة ما تجهد أجسامهم و تضعفها, و ذلك نتيجة قلة الحركة و النشاط, و بسبب كثرة الأدوية التي يتناولها, لذلك من المهم جداً الإكثار من الألياف الغذائية في الأطعمة التي يحصلوا عليها,  لأنها تخفف من الإمساك من خلال زيادة حركة الأمعاء . كما أن المواد لغذائية التي تحتوي على ألياف عالية عادة ما تشمل أيضاً الكثير من الفيتامينات المختلفة, فمن أمثلة المواد الغذائية ذات الألياف العالية هم الجزر و الخس و الخيار و غير ذلك الكثير من الخضراوات .

التقليل من السعرات الحرارية

على الرغم من أن كبار السن يحتاجون إلى تغذية جيدة و وجبات تحتوي على الكثير الغذائية المتنوعة, إلا أن السعرات الحرارية التي تتدخل أجسادهم بشكل يومي يجب أن تكون قليلة و ذلك حتى لا يزيد وزنهم خاصة و أن حركتهم قليلة جداً, كما أن الكتلة العضلية لديهم ضعيفة و لا تحمل المزيد من الدهون. من هنا يجب الابتعاد كل البعد عن الأطعمة التي تحتوي على نسيبة دهون عالية أو كاربوهيدرات كثيرة, و استبدالها بأطعمة أخرى تتنوع فيما بينها من حيث العناصر الغذائية المفيدة كتلك التي تحتوي على أسماك, خضراوات و لحوم منزوعة الدهن . و بهذا سوف نضمن لهم الحصول على طعام مفيد بسعرات حرارية أقل.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0128104492