اسباب النوم الكثير عند كبار السن

اسباب النوم الكثير عند كبار السن

يزداد الخمول و الكسل مع زيادة عمر الإنسان, نتيجة للتعب الشديد الذي يصيب الأجسام عند الوصول لمرحلة متقدمة من العمر, فيستخدم الجسم النوم كوسيلة تعويضية للجسد عن ما أصابه من ألم . و بشكل عام يمكننا تحديد أهم اسباب النوم الكثير عند كبار السن لكي تتبينوا الوضع قبل تفاقمه .

 

اسباب النوم الكثير عند كبار السن

يرى العاملين في دار رعاية المسنين بالقاهرة أن اضطرابات النوم عند المسنين تظهر نتيجة لإصابتهم بأحد المشكلات الآتية :

 

أولاً : الآثار الجانبية للأدوية

يتناول كبار السن الكثير من الأدوية و العقاقير كمضادات الاكتئاب, مضادات القيئ, مضادات الذهان, أدوية السكري, أدوية ارتفاع ضغط الدم , علاج الاحتقان الأنفي و غير ذلك من العلاجات اليومية التي قد تسبب نعاساً أو خمولاً دائماً و إرهاقاً شديداً  .

 

ثانياً : الإصابة بالإكتئاب

يعد الإكتئاب أحد أهم اسباب كثرة النوم عند كبار السن, فالنوم في هذه الحالة يكون هروباً من الألم النفسي الذي يعانيه المسن. لذا من المهم لدينا أن نعالج إكتئابه و كافة المشكلات النفسية الأخرى كالنسيان و فقدان الطاقة و فقدان التركيز, و ذلك من خلال جلسات علاجية مع أطباء نفسيين مختصين, إلى جانب مجموعة النشاطات الترفيهية التي نقوم بها, و التي تساهم في علاج حالة الإكتئاب بسرعة .

 

ثالثاً : النوم القهري

إن النوم القهري هو أحد أعراض اضراب النوم, و هو يكون لا إرادياً , أي يأتي بدون سابق إنذار نتيجة فقدان السيطرة على عضلات الجسم, و خاصة عضلة العين التي ترتخي تماماً و تصبح مقاومتها صعبة . و يسمي الأطباء هذه الحالة بشلل النوم خاصة و أنها ترتبط بهلوسة و أحلام مخيفة .

 

رابعاً : تملل الساقين

كثيراً ما يصاب كبار السن بمتلازمة تملل الساقين, و هي تجعل أرجلهم في حركة مستمرة كل 20 أو 30 ثانية. و قد يرى البعض منكم أن هذه الحالة ليس لها علاقة ب اسباب النوم الكثير عند كبار السن , و لكن في حقيقة الأمر هذه المتلازمة تسبب نعاس شديد فور الاستيقاظ, و تجعل كبير السن لا يرغب في مفارقة فراشه .

 

 

تعرفوا على أفضل طرق التعامل السوي مع المسنين بالمنزل و خارجه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0128104492