الرعاية الكاملة

مواصفات دور المسنين المناسبة

مواصفات دور المسنين المناسبة

مواصفات دور المسنين المناسبة لتلك الأعمار

دور المسنين واحدة من أهم منشآت الدولة و التي يجب أن تظل محتفظة برعاية كبيرة نظرا للسن الحرج الذي يكون الشخص فيه و الرعاية التي يحتاجها ، لأن وجود شخص بذلك المكان يدل علي أنه بنسبة كبيرة ليس لديه من يرعاه و لا يمكن إهمال ذلك الجانب علي نفسية المسن ، حيث ان الإنسان يحتاج للرعاية و الإهتمام من الآخرين في جميع مراحل حياته و يزداد الأمر سوءا مع الأطفال و كبار السن لإفتقاد كلتا الطائفتين لكثير من القدرات البدينة و الذهنية علي الخدمة الذاتية و ممارسة الحياة بشكل منفرد .

مواصفات و إمكانيات المكان

لذلك ننوه كثيرا علي أهمية ملائمة المكان الذي سيقضي فيه المسن ما تبقي من عمره لحالته النفسية و إحتياجاته المتختلفة ، و يجب الإشراف الصحي و الإجتماعي علي تلك الكماليات للتأكد من تناسبها مع احتياجات كل مسن كالتالي :

1 غرف النوم و التي غالبا ما يقضي معظم المسنين وقتهم لصعوبة التحرك من مكان لآخر و التي يجب أن نوفر لهم فيها وسائل راحة مناسبة لهم ، مع مراعاة استخدام اسرة طبية لمرضي العظام احتراما لسنهم و صحتهم ، كما أن نوافذ التهوية يجب أن تكون متوفرة لبعث الأمل دائما فيهم و الحد من إنعزالهم عن العالم .

2 المرافق و المراحيض يجب ان تكون مناسبة لإحتياجاتهم الشخصية و المرضية من حيث توفير مقابض و وسائل تسهيل الحركة و استخدام البلاط الخشن لتجنب الإنزلاق نظرا لعدم تحكم المسن في اتزانه و حركته لدرجة كبيرة .

3 مرافق الطعام التي يجب ان يتوفر بها اشراف طبي لتقديم الوجبات المناسبة لك شخص لشيوع كثير من الأمراض بالمسنين نتيجة تقدم العمر و ضعف الجسم ، كما يجب علي جميع العمال تقبل ضعف هؤلاء الأشخاص عن عدم التحكم في استخدام ادوات الطعام و تساقط الطعام من ايديهم و التعامل معهم برفق كبير لرعاية المسنين .

4 وسائل الترفيه التي يجب أن تتناسب مع أعمارهم و احتياجاتهم لإذهاب الوحشة عنهم لشعورهم بالملل الشديد بسبب فقد كثير من رفاهيات الحياة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق