باقي طرق التعامل مع مرضي خرف الشيخوخة

Thursday, October 19th, 2017

تابع باقي طرق التعامل مع الافراد المصابين بامراض خرف الشيخوخة :-

  • الحركة و المشي الغير منتظم للمريض مفيدة له و يمكن تنفيذها من خلال المشي حول طاولة السفرة و يمكن الاخذ به عند القيام باحد الانشطة المنزلية و عند تفاعل المريض مع بعض الانشطة مع الابتعاد عن الاصوات المزعجة يؤثر بشكل ايجابي علي حالته الصحية .
  • اذا حدث تعصب او غصب شديد من المريض لابد من التعامل معه بحكمة و لا ياخذ هذا الانفعال منه علي محمل شخصي و ذلك من خلال ترك المريض بمفرده حتي يهدا من نوبة العصبية و الغضب المتواجدة لديه و لا تبدر اي محاولة في الجدال معه او ملامسته الجسدية بالطبطبة مثلا عند غضبه لان ذلك يزيد من روعة و غضبه و ثأرة .
  • تنصح دار رعاية مسنين بان يكون البيت خالي من الصور او الستائر الملونة و الاضاءات الكثيرة و لكن يجب ان يكون بالبيت اضاءه قوية مع الابتعاد التام عن الاصوات العالية و المزعجة لان هذا يساعد بشكل كبير في قدرة المريض علي التركيز و التقليل من التشتت التي يعاني منه .
  • عند رفض المريض المصاب باحد امراض خرف الشيخوخة للنوم يجب في بداية الامر تهدئة الجو المحيط به و محاولة المريض استحمامه بماء دافئ كما يجب تجنب نوم المريض اثناء النهار حتي لا ياثر علية في الليل .
  • حتي يسهل التعامل مع المريض يجب المحاولة في استخدام الجمل القصيرة عند التحدث معه بالخص في توجيهه الي سلوك معين و تكرارها مع عدم الاستجابة و محاولة تذكيرة بصورة دائمة الي الذكريات السعيدة و التفرج علي البومات صور قديمة له و لافراد عائلته و اذا كان يمارس رياضة مسبقا .
  • اذا حدث و رفض المريض الاكل لابد في هذا الوقت مراجعة الدواء التي ياخذه لان يمكن ان يتواجد فيه دواء يغير من هية المريض و يجب الحرص علي اوقات الاكل الي يفضلها المريض مع تشجيعة علي المضغ الجيد و هذا يسهل عن تحضير طعام له سهل الهضم .
  • محاولة التسهيل علي المريض طريقة لبسة و اهتمامة بمظهره و ذلك عند وضعه في البرنامج اليومي و ذلك يمكن ان يتم من خلال تقليل كمية الملابس المتواجدة بداخل الدولاب مع الاحتفاظ بالملابس البسيطة و السهلة .
  • بعض المصابين بمرض الذهايمر يعانوا من عدم القدرة علي التحكم في التبول و في هذه الحالة تنصح دار المسنين بانه يجب عرضه علي طبيب للمسنين او مختص في باطنية لادراك الاسباب الطبية المؤدية الي عدم التحكم هذا بسبب الادوية او ما خلاف ذلك و لكن اذا اتضح الامر ان سببه من مرض الزهايمر نفسه لا بد من اتباع بعض الخطوات :-

_ المداومة علي دخول المريض الي الحمام كل ساعتين علي الاكثر .

_ لابد من ارتداءه الي ملابس سهلة الارتداء و الخلع .

_ تسهيل الطريق ما بين المكان التي يوجد فيه و الحمام بحث لا
يوجد اعاقات في الطريق .

_ لابد من الانتباه بان الحمام يكون جاف تماما من المياه حتي لا يتزحلق .

  • لابد من اي يكون المنزل مؤمن تماما بحيث لا يوجد اي اقفال علي ابواب الحجرات و الحمامات و اضاءه المنزل باكملها في جميع الغرف تكون مناسبة و بالاخص في فترة الليل و الحذر من اطراف السجاجيد و تزويد الحمام بمساند تساعد المريض في عدم التزحلق داخله و غلق باب المنزل جيدا حتي لا يهم بالنزول دون شعور احد ولا يتمكن من الرجوع مرة اخري .
  • يجب انعزال جميع الادوات الكهربائية بحيث تكون موضوعة في اماكن بعيدة يصعب الوصول اليها .
  • من الاشياء الممنوعة بشكل تام قيادة السيارة لمرضي الزهايمر لانها خطيرة جدا حيث تعرضهم الي التوهان و اصابة الاخرين لذلك عند تصميم المريض علي استخدام السيارة و قيادتها لانتقالة من مكان الي اخر لا بد من تبلغ الطبيب المختص به حتي يقوم بانصاحه و منعه منها او يمنع من خلال احد افراد الاسرة الغالين له و من اتجاه اخر تخفي مفاتيح السيارة او تعطيلها بشتي الطرق حتي لا يمكنه قيادتها .