سلوكيات توضح اهمية تقدير المسنين بين جميع الافراد و الاعمار

Saturday, October 21st, 2017
Places-accented-by-elderly

ما هو تقدير المسن؟

من كثر فئات المجتمع التي تحتاج الي احترام و اهتمام و رعاية هم كبار السن او ما يسموا بالمسنين و هذا ابسط رد يمكن تقديمة بعد ما قدموه الينا طوال حياتهم من اعتناء بنا و احتوائنا و تقديم جميع الخدمات التي نحتاج اليها و دعمنا بالنصائح لذلك تطرح دار رعاية مسنين موضوعا اهمية تقدير المسنين حيث ان جميع الاديان السماوية و كل العادات و التقاليد لجميع الشعوب تنوة الي هذا السلوك و تنفيذه من خلال الافراد و المؤسسات العامة و الخاصة التي تناول هذا الجانب الانساني

الطرق او السلوكيات التي يجب تقديمها الي المسن :-

_ لابد من تقديمهم و تفضيلهم عن جميع المتواجدين في كل الامور من حيث الاكل و الشراب و الكلام و الجلوس و المشي فيجب عن الالتقاء بشخص مسن ان ننتبة الي حديثة في بداية الامر دون مقاطعته و احترامة اذا بادر باي نوع من انواع الاساءة مع الحرص علي البدء بالثناء عليه .

_ تحرص جليسة مسنين لادراكها لاهمية تقدير المسنين بان تقدم اليه جميع انواع الرعاية سواء كانت رعاية علي المستوي الصحي او النفسي او الاجتماعي و هذا يتم من خلال توفير كل ما يحتاجونه من علاج و عدم الاستمرارية في مقاطعتهم بدل لابد من الاكثار من زيارتهم و اصطحابهم الينا في الزيارات و الرحلات بما لا يتعبهم او يكون الامر شاق عليهم و لا بد من حث الاحفاد علي هذه السوكيات و تنفيذها معهم و يجب الاخذ في الاعتبار بان قدراتهم العقلية اصيبة بضعف من عوامل السن .

_ لا بد من عدم الاثقال عليه في الواجب و الشرع لان الله (عز وجل ) لم يثقل عليهم في اعمالرهم هذه فله بعد الاتجاوزات في الصيام ان لا يقوم به اذا كان لم يكون لديه المقدرة و اداء الصلاة علي جنب جالسا و الكثير من الامور الاخري لذلك لابد من التخفيف عن الافراد الكبيرة و تقديم اليهم الكثير من الاعذار .

_ من اهم الامور في اهمية تقدير المسن ان لا بد من تعين له راتب شهري اذا لم يكن لديه حتي يتمكن من سداد جميع احتياجاته لان ليس لديه المقدرة من الشغل لكسب الرزق حيث انه افني عمرة كلة في تقديم اعظم من هذه الاشياء فلا بد من رد جزء و لو صغير من حقه علينا .

اهمية تقدير كبير السن :-

تنوه دار رعاية مسنين بالمهندسين بان تقدير المسن و احترامة و الاعتناء به يكون له الكثير من الاثار الجانبية للمسن

  • عند تقدير و احترام كبار السن يغرس هذه القيمة بداخل الاطفال مما يؤدي الي اتباعهم الي هذه السلوكيات بشكل طبيعي و يعمل علي الازدياد في احترامهم في المستقبل مما ينشئ جيل لديه ثقافة مرتقية يبثوها ايضا في اولادهم و هكذا .
  • يتواجد لدي المسن امان عندما يثق بانه سوف ينال الاحترام و التقدير و رد للجميل التي قام باعطائه علي مدار جميع سنوات عمره لجميع المتواجدين من حوله .
  • ومن خلال البعد الديني ينال الافراد التي يقدرون اهمية تقدير المسنين اجر و ثواب عظيم لا يمكن ادراك كيف سيقدمة الله اليك ؟
  • عندما يتواجد ثقافة احترام كبار السن منتشرة بين جميع الاجيال هذا يؤدي الي تقدم المجتمع و رفعته و سموه بين باقي المجتمعات الخري التي تعاني من فقد في هذه الثقافة .