الوحدة النفسية لكبار السن اسبابها وطرق التغلب عليها

Wednesday, March 22nd, 2017

كبار السن الاباء والاجداد هم من قدموا لنا كل سبل الرعاية والاهتمام منذ طفولتنا ، ولكن فى هذا الوقت اصبحت الظروف المجتمعية هى المؤثرة فى كافة تصرفاتنا فبعادت بين افراد الاسرة الواحدة بسبب عوامل عديدة ولكن من اهم الاثار السلبية هى ترك كبار السن والانغماس فى ضغوط الحياه ، ولكن يجب علينا ايجاد اهم الطرق والوسائل التى تساعد على التغلب على الوحدة عند كبار السن ومحاولة مشاركتهم فى الحياة المجتمعية بشتى الطرق .

اسباب الوحدة النفسية عند كبار السن :

ان معاناة كبار السن مع مشكلة الانفصال عن الحياة المجتمعية والمشاركة فيها ادت بهم الى الرغبة فى الوحدة والعزلة ولهذا مساوئ عديدة تؤدى الى الاثار السلبية على الحالة الصحية والحالة النفسية للمسن .

فبسبب ضغوط الحياة وكثرة انشغال الابناء عن الاهتمام ورعاية كبار السن ومشاركتهم فى انشطة الحياة الاجتماعية سويا ، ادى ذلك الى اهمال الاشخاص المسنين ، فيما يلجأ البعض الى احضار جليسة مسنين بغرض الاهتمام بالمسن .

ولكن جليسة المسنين حتى اذا كانت متدربة جيدا على كيفية التعامل و رعاية مسنين ولكنها فى النهاية تؤدى وظيفة بغرض الاجر ، غير ذلك ان الشخص المسن فى امس الحاجة الى احساس الاهتمام و الحب من اسرته وافراد عائلته بالاضافة الى شعوره انه مهمل او عبء على عائلته ، كل هذه مؤثرات من شأنها ان تؤثر بالسلب على الصحة الجسمانية والنفسية للمسن .

الاثار السلبية للوحدة النفسية للمسنين :

للاحساس بالوحدة والعزلة عند كبار السن اثار سلبية عديدة على الصحة والحالة النفسية ومن ضمن هذه الاسباب :

  1. احساس دائم بالخوف والقلق .
  2. رغبة شديدة فى انتهاء حياتهم نظرا لاحساسهم بالاهمال .
  3. حالات من الاعياء وتأثيرها على العديد من اعضاء الجسم وانتهائها بامراض كثيرة ومعظمها جدى وخطير للغاية مثل امراض القلب ، الكبد والجهاز الهضمى ، واحيانا تصل الى حد الاورام السرطانية .
  4. حالة مستمرة من الارتباك والتردد .
  5. الشعور بالضجر والغضب من الاحساس الدائم بالملل والعجز .

وسائل التغلب على الشعور بالوحدة عند كبار السن :

  1. من خلال جليسة مسنيين تكون متخصصة ومدربة بمهارة على وظيفة رعاية مسنيين من خلال تقديم الدعم الصحى والنفسى لهم .
  2. انتقال كبار السن الى المعيشة فى دار  مسنين القاهره ليحصلوا على رعاية صحية وطبية مستمرة طوال اليوم ، مع امكانية تكوين صداقات والتعارف على اصدقاء متقاربين وفى نفس الاعمار مما يؤدى الى انشغالهم فى الحياة الاجتماعية .

مميزات دور رعاية كبار السن :

ظهرت الان العديد من دور رعاية المسنين بالمعادي نظرا لحاجة الكثير من الاسر وكبار السن الى الانتقال اليها ؛ ولدور الرعايه مميزات كثيرة منها :-

  1. النشاط الاجتماعى ؛ حيث يقوم المسنين باداء الانشطة الاجتماعية من احاديث وتجمعات وتكوين صداقات جديدة .
  2. النشاط الترفيهى ؛ من خلال اقامة حفلات مثل اعياد الميلاد وعيد الام وغيرها .
  3. الرعاية الصحية ؛ يتواجد اطباء متخصصين فى كافة المجالات الطبيه مقيمين اقامة دائمة والعديد من فرق التمريض لسرعة الاسعاف والمعالجة .

تصميم وبرمجة شركة سوقني