مرض التهاب الشريان الصدغي عند المسنين و اعراضه و علاجة

Wednesday, November 8th, 2017

الشريان الصدغي

هو عبارة عن شريان رئيسي متواجد في الوجه في كلا الناحيتين و هذا الشريان يحدث له بعض الالتهابات و من اكثر الاعمار عرضة لهذا المرض هم من فوق سن الخمسين حيث يبدا يتواجد لديهم بعض الاضطربات في الجسم باكمله لذلك اوضحت رعاية مسنين في المنزل جميع الامور التي تتعلق بالتهاب الشريان الصدغي عند المسنين و المرض هذا موضح من اسمه فعند حدوث الالتهاب اكيد ذلك يؤثر تاثير كبير علي الراحة الطبيعية التي يحتاج اليها المسنين في هذا العمر .

اعراض التهاب الشريان الصدغي لدي المسنين :-

  • احتمالية حدوث فقدان بصري كلي او جزئي في الناحية
    المصابة بهذا النوع من الالتهاب .
  • يتواجد الام في الفك و الالم يكون بصورة اشد في
    الجانب المتواجد به الشريان الملتهب .
  • يتحدث للمرض صداع بصورة مستمرة مزعجة .

التسخيص التي يعتمد الطبيب عليه في تحديد مرض التهاب الشريان الصدغي :-

_ عندما يشكوا المريض بصفة دائمة و مستمرة عند تواجد صداع لديه و لكن الصداع يكون في اغلب الاحيان مختلف عن الصداع التي ياتي الي الاشخاص الطبيعيين لان شدة المه تكون بصورة اشد مما تؤثر في الجه المتواجد فيها الالتهاب باكملها .

_ و عندما تكون الشكوي من الاشخاص التي تعدي اعمالهم سن الخمسين يتترك ذهن الطبيب الي التهاب الشريان الصدغي لدي المسنين لانه من اكثر الالتهاب التي يكونوا عرضة اليها .

_ عندما يحدث تلامس و لو بسيط الي الجهة المصابة يشعر المريض بالام صعبة و هذا ما اوضحته جليسة مسنين بالمنزل من خلال حالة كانت قائمة معها .

_ عندما يقوم الطبيب بعمل بعض التحاليل للشخص المصاب و يري من النتائج حدوث ارتفاع في معدلات ترسب كريات الدم الحمراء لدي الشخص مع تواجد الاعراض التي قمنا بتوضيحها من قبل فهذا يؤثر يجعل الطبيب يتاكد بنسبة كبيرة ان تشخيصه لهذه الاعراض تكون بسبب مرض التهاب الشريان الصدغي .

_ مع جميع هذه الاعراض السابقة فيقوم الطبيب بعمل بذل للشريان المصاب حتي يقوم بفحصها جيدا من خلال معامل او مختبرات الانسجة حتي يتم التعرف علي المرض المتواجد بصورة كاملة و معرفة الطريقة الصحيحة لعلاج التهاب الشريان الصدغي عند المسنين لتقليل ما يعاني منه المصاب .

علاج مرض الالتهاب الصدغي :-

_ يعتمد العلاج الاساسي لهذا المرض علي الكورتيزون حيث يتواجد اكثر من طريقة للاستخدام فيمكن ان ياخذ عن طريق الحبوب او عن طريق حقن الوريد و لكن الطريقة تتحدد بناء علي حالة المريض و لكن بصفة عامة عند اللجوء الي حقن الوريد تكون الحالة شديدة الالتهاب و هذا يؤدي في اغلب الاحيان الي فقدان البصر .

_ في بعض الحالات يلجئ الطبيب الي استخدام بعض الادوية الاخري المتواجد فيها الكورتيزون بنسبة عالية حتي لا يوجد تاثير ضار مباشر علي المريض .