الانشطة الترفيهية لكبار السن والمسنين

Sunday, March 19th, 2017

مع كثرة الاعمال وضغوط الحياة فقد انشغلنا كثيرا عن ابائنا واجدادنا وكل ما نحن عليه اليوم هو ثمار بذل جهدهم فى الامس والان قد اصبحوا فى امس الحاجة الى التواصل معنا نحن الشباب ولكنهم غير قادرين على التواصل مع الحياة الواقعية السريعة الان لذلك نجدهم دائما يفضلون الوحدة والعزلة وهذا مما يؤثر على صحتهم وقواهم .

لذلك وجب علينا اخذ مسئولية تواصلهم مع الحياة و عدم انفصالهم عنها والعزلة على عاتقنا نحن الابناء ، فمن المهم ان نعرف كيف نتواصل معهم وندخلهم معنا فى الحياة اليومية بالقيام بانشطة كبار السن التى تتناسب مع احتياجتهم و مدى قواهم .

من انشطة كبار السن التى من الممكن القيام بها

النشاط الاجتماعى :

هو عمل نادى خاص بالانشطة التى تناسب كبار السن فيكون له قسم خاص كنادى اجتماعى يتجمع فيه كبار السن للتعارف ومن احاديث ومشاهدة برامج مفضلة بصحبة بعض الشباب المدربين على كيفية التعامل والتفاهم مع كبار السن ، فهم يحتاجون الى من يفهمهم ويستمع اليهم بصدر رحب فيصبح هذا القسم كما لو كان ملتقى او مكان للتجمع .

النشاط الرياضى :

من خلاله يتوافر الخبراء المختصين فى مراعاه البنية الجسمانية لكبار السن والقيام بانشطة رياضية بسيطة تتناسب مع الحالة الصحية لهم , منها تعيدهم الى الحياة بشكل صحى ويصبحون اكثر حيوية ونشاطا فى ظل القيام ببعض الانشطة الرياضية البسيطة تعيد اليهم رونق الحياة .

المهارات اليدوية :

كثير من الرجال والسيدات كبار السن يمتلكون هوايات او مهارات يدوية قد يكونوا اهملوها مع الملل وفقدان الرغبة فى عمل اى شئ وهذا نتيجة الوحدة المستمرة لكن لو تكونت ورش للانشطة والحرف اليدوية البسيطة والعمل فى داخل مجموعة وتنظيم جوائز ومسابقات لاصحاب هذه الحرف فبهذا نحن نعيد اليهم الرغبة فى العمل الجماعى وتنمية مهارات قد يكونوا تركوها منذ وقت طويل ، كما يمكن اشتراك بعض الاطفال والشباب معهم فهذه الورش اليدوية .

تنظيم احتفالات ومسابقات :

كل ابائنا واجدادنا يسعدون عندما نتذكر كافة المناسبات المشتركة بيننا وبينهم كأعياد الميلاد وكافة المناسبات ، التى يجب علينا تذكرها والاحتفال بها معهم .

فهم يسعدهم تنظيم الاحتفالات ومشاركتهم فى تنظيمها واجرائها ، وكذلك تنظيم واقامة بعض المسابقات الخفيفة لمشاركة كبار السن فيها .

انشطة رحلات :

من خلال تجمعات كبار السن والشباب من الممكن القيام ببعض الرحلات وزيارة اماكن جديدة فكثير من كبار السن يرغبون فى زيارة اماكن جديدة ومختلفة لكن من خلال تواجد تجمعات من دار المسنين يساعدهم هذا على التجول .

الرعايا الصحية المصاحبة لكافة انشطة كبار السن :

يجب علنا اخذ الحيطة و رعاية كبار السن الصحية اثناء قيامهم بهذه الانشطة فيجب توافر خدمة ورعايا صحية مع وجود فريق طبى متخصصين فى كافة المجالات للتدخل الفورى والسريع لمساعدة اى حالة تحتاج تدخل طبى .

فالمشاركة باوقات بسيطة مع كبار السن يجعلهم يتواصلون مع الحياة من جديد .